Skip to main content

إخترت لك

لماذا اهتدوا

من الإقحامات النافرة في الآيات والكلمات
من الإقحامات النافرة في الآيات والكلمات نجد في بعض الآيات أجزاء منها ليست منها في شئ ، وهي تتنافر معها موضوعا ومناسبة ، ولا تدري ما الحكمة في اقحامها في غير موضعها . ...
القرآن على سبعة أحرف
قال محمد: إن هذا القرآن أُنزل على سبعة أحرف، فاقرأوا ما تيسَّر منه . قاله لعمر لما جاءه بهشام بن حكيم وقد لبَّبه بردائه (أي جعله في عنقه وجرّه منه) لما سمعه يقرأ سورة الفرقان على غير ما أقرأها له م...
المائدة 119:5
(8) صفحة 252 المائدة 119:5 المخطوطة: "رضي عنهم ورضوا عنه" الحالي: "رضي الله عنهم ورضوا عنه" المخطوطة: "رضي عن...
تعالوا إلى كلمة سواء - الفهرس
تعالوا إلى كلمة سواء استعراض فوارق رئيسية بين الإسلام والمسيحية بقلم جميل سليمان جميع حقوق الطبع محفوظة للمؤلف الفهرس الأول مقدمة الثاني ما قبل محمد والمسيح الثالث الولادة الرابع ما بين ال...
علم القس ورقة
قيل في القس ورقة أنه كان نصرانيا قد تتبع الكتب وعلم من علم الناس سيرة ابن هشام 1/175 سيرة ابن كثير 1/167 تاريخ الطبري 2/244. وقبل فيه أيضا انه استحكم في النصرانية  واتبع الكتب من أهلها حتى علم عل...
  • كيف يتسنى لله البار أن يبرّر الخاطئ

    كيف يتسنى لله البار أن يبرّر الخاطئ ومع ذلك يبقى هو نفسه باراً؟ لا يمكن لهذا الأمر أن يتم إلا إذا دُفع ثمن عقاب الخطية، ليس نظرياً أو بالكلام، بل بالحقيقة والواقع؛ وعقاب الخطية هو الموت، أي الموت الروحي، والموت الجسدي، والموت الأبدي.
  • الجهل والأُميَّة

    الفصل الثاني عشر: الجهل والأُميَّة تعتمد مجادلات الإسلاميين وكتاباتهم في إثبات الوحي القرآني على أمّية محمد وجهله بقواعد القراءة والكتابة. فهل كان محمد أمياً بمعنى أنه لا يقرأ ولا يكتب؟ وما الأسباب التي دفعت المسلمين إلى الاعتقاد بأمية قائدهم؟ لا تجزم الشواهد التاريخية بالنفي أو الإيجاب في هذه ...