Skip to main content

إخترت لك

لماذا اهتدوا

فحص مشتملات القرآن
الفصل الرابع هل إذا فحصنا مشتملات القرآن تفيدنا أنها من عند الله أوحى بها إلى محمد؟ من أهم طرق الفحص التي بواسطتها نطلع على حقيقة القرآن أن نقرأ محتوياته بتأمل وإمعان نظر لأن مجر...
التنزيل و مسألة خلق القرآن
التنزيل و مسألة خلق القرآن إن لغة القرآن فى تعبير التنزيل المتشابه أباحت لهم القول فى خلق القرآن . و القول بخلق القرآن شبهة على اعجازه و على طريقة تنزيله . تجاه...
القرآن على سبعة أحرف
القرآن على سبعة أحرف قال محمد: إن هذا القرآن أُنزل على سبعة أحرف، فاقرأوا ما تيسَّر منه . قاله لعمر لما جاءه بهشام بن حكيم وقد لبَّبه بردائه (أي جعله في عنقه وجرّه...
آل عمران 109:3
(7) صفحة 118 آل عمران 109:3 المخطوطة: "ولله ما في السموات وما في الأرض وإلى ترجع" الحالي: "ولله ما في السموات وما في الأرض وإلى الله ترجع" ...
قصة الناسخ و المنسوخ ، و الإعجاز فى التنزيل
قصة الناسخ و المنسوخ ، و الإعجاز فى التنزيل إن قصة الناسخ و المنسوخ فى القرآن قضية واقع تاريخى ، و قضية مبدإ فى التنزيل القرآنى . و هى مشكل يحار فيه المؤمن و غير المؤمن . و النسخ ...
  • الجهل والأُميَّة

    الفصل الثاني عشر: الجهل والأُميَّة تعتمد مجادلات الإسلاميين وكتاباتهم في إثبات الوحي القرآني على أمّية محمد وجهله بقواعد القراءة والكتابة. فهل كان محمد أمياً بمعنى أنه لا يقرأ ولا يكتب؟ وما الأسباب التي دفعت المسلمين إلى الاعتقاد بأمية قائدهم؟ لا تجزم الشواهد التاريخية بالنفي أو الإيجاب في هذه ...
  • كيف يتسنى لله البار أن يبرّر الخاطئ

    كيف يتسنى لله البار أن يبرّر الخاطئ ومع ذلك يبقى هو نفسه باراً؟ لا يمكن لهذا الأمر أن يتم إلا إذا دُفع ثمن عقاب الخطية، ليس نظرياً أو بالكلام، بل بالحقيقة والواقع؛ وعقاب الخطية هو الموت، أي الموت الروحي، والموت الجسدي، والموت الأبدي.